ثدييات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثدييات

مُساهمة  المديرة في الأحد أغسطس 01, 2010 7:11 pm

الثدييات أو اللبونات (بالإنجليزية: mammals) هي أحد صفوف الحيوانات الفقارية التي تتميز بوجود غدد ثديية mammary gland تنتج عند الإناث حليبا لتغذية الرضع. تتميز أيضا بأجسام حارة الدم warm-blooded ووجود شعر أو فرو. ينظم الدماغ الجهاز الدوراني والحرارة الداخلية، بما في ذلك القلب رباعي الحجرات. تضم الثدييات حوالي 5500 نوع تتوزع على 1200 جنس، و 152 فصيلة و 46 رتبة، رغم أن هذه الأعداد تعتمد على المخطط التصنيفي المعتمد.

كيف نميز الثدييات عن غيرها:
هناك ثلاث خصائص تسمح بتمييز الثدييات عن غيرها من الفقريات. إنها ذات أثداء، وجلدها (مع بعض الاستثناءات) مغطى بالوبر، وهي ولود تتكاثر بالنسل، وهذا يعني أن صغارها تكبر في أحشائها وتولد شبه كاملة. وهناك خصائص أخرى موجودة في الثدييات، بالرغم من أنها غير مختصة بها دون سواها.

الاثداء الاناث من الثدييات تملك كلها غددا ثديية تعطي الحليب، المادة الغنية بالعناصر المغذية والسهلة الهضم، وبالحليب يتغذى صغار الحيوانات. وتجتمع الغدد الثديية عند كل الأجناس لتؤلف أعضاء مميزة لهذه الحيونات.

الجلد عكس سائر الفقريات يكون جلد الثدييات مغطى بالوبر، كما أنه مزود بنوعين من الغدد: - الغدد الدهنية التي تؤمن الطراوة للوبر والجلد، - الغدد العرقية التي تفرز العرق. وتبخر العرق يؤمن للجلد البرودة ويسهم في حفظ حرارة ثابتة للجسم. وهكذا فإن هذه الغدد تؤمن للثدييات التكيف مع البيئة بالنسبة للحرارة والبرودة المحيطة بالجو الذي تعيش فيه.

القلب كما هو الحال عند سائر الثدييات، يقسم القلب إلى أربع فجوات، وقسما اليمين منها منفصلان كليا عن قسمي الشمال، وهذا ما يحول دون اختلاط الدم الشرياني بالدم الوريدي
المرفقات
300px-Mam%C3%ADferos.jpg لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.(43 Ko) عدد مرات التنزيل 0
avatar
المديرة
Admin

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 20

http://i-hate-benbouzid.purforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى