تخزين طاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تخزين طاقة

مُساهمة  المديرة في الخميس أغسطس 05, 2010 1:42 pm

تخزين طاقة (بالإنجليزية:Energy storage ) توجد مواد لتخزين نوع معين من الطاقة بحيث يمكن استغلال الطاقة المخزونة في وقت لاحق عند الاحتياج لها لأداء شغل. وأنواع الطاقة تكون إما في صورة طاقة الوضع (مثل الجاذبية و الطاقة الكيميائية و الطاقة الكهربائية ) ، أو طاقة حركة (مثل الطاقة الحرارية ) . وتخزن الساعة ذات الزنبرك طاقة عملها في الزنبرك الذي يُشد ويعمل آليا، وتخزن بطارية الطاقة في صورة طاقة كيميائية وتتحول فيها الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية تشغل الحاسوب وتشغل ساعة الحاسوب حتي في وقت عدم تشغيل الحاسوب . وتخزن محطات كهرومائية الماء في الخزانات في صورة طاقة الوضع الناجمة عن الجاذبية . ويعتبر الوقود الأحفوري مثل الفحم و النفط مخزنا للطاقة الشمسية، وحتي المأكولات التي نتناولها وما تحويه من كربوهيدرات و سكر و بروتين و دهنيات هي مخزونات طاقة في صورة كيميائية اختزنت من أصل تكوينها وهي أشعة الشمس أي ألطاقة الشمسية.


التاريخ
يعتبر تخزين الطاقة عملية طبيعية وقديمة في الكون - وقد اختزنت الطاقة الموجودة عند بدء الخلق في النجوم و الشمس التي هي [[نجم من ضمن النجوم . وتستخدم تلك الطاقة مباشرة في التسخين بأشعة الشمس أو بطريقة غير مباشرة عن طريق زرع الأشجار والمحاصيل يوت وتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية بواسطة الخلايا الشمسية .

ويسمح تخزين الطاقة باستغلالها وقت الحاجة إليها . ومن نظم تخزين الطاقة التي تستخدم في الصناعة والمواصلات على نطاق واسع :طاقة ميكانيكية ، و طاقة كهربائية ، وطاقة كيميائية و طاقة حيوية , و طاقة حرارية و طاقة نووية.

وفي العصور الوسطي استغلت الطاقة المخزونة في المياه في تشغيل الدواليب المائية لتحريك طواحين الغلال أو لتدوير آلات بسيطة أخرى . وأنشأت أنظمة من مخازن المياه والسدود لتخزين الماء والاستفادة من طاقة الوضع المخزونة فيها بتسريبها من عال عند الاحتياج إليها.








avatar
المديرة
Admin

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 20

http://i-hate-benbouzid.purforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تخزين طاقة

مُساهمة  sousou dk في السبت سبتمبر 10, 2011 11:34 am

شكرا جزيلا
avatar
sousou dk

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 20
الموقع : مدرسة الاحلام

http://school-of-dreams.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تخزين طاقة

مُساهمة  المديرة في السبت سبتمبر 17, 2011 3:39 pm

العفو
avatar
المديرة
Admin

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 20

http://i-hate-benbouzid.purforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى