البراكين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البراكين

مُساهمة  المديرة في الجمعة يونيو 18, 2010 6:13 pm

بحث حول البراكين و كيفية الوقاية منها



البراكين



مقدمة


تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباهالإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريختطور القشرة الأرضية وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعملياتالاندفاعية وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسةالبراكين في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروعالجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology . والبراكينيصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية .





تعريف البركان :


البركان هو ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد الصهيريةالحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من والقشرة الأرضية ويحدث ذلكخلال فوهات أو شقوق . وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالاأرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالي




أجزاء البراكين :


إذا نظرت إلى الشكل ستجد أنه يتكون من:


1- جبل مخروطيالشكل:


يتركب من حطام صخري أو لافا متصلبة. وهي المواد التي يقذفها البركان منفوهته وكانت كلها أو بعضها في حالة منصهرة.


2- فوهة: وهي عبارة عن تجويف مستديرالشكل تقريبا في قمة المخروط ، يتراوح اتساعه بين بضعة آلاف من الأمتار. وتنبثق منالفوهة على فترات غازات وكتل صخرية وقذائف وحمم ومواد منصهرة (لافا) وقد يكونللبركان أكثر من فوهة ثانوية إلى جانب الفوهة الرئيسية في قمته كما ترى فيالشكل:


3- مدخنة أو قصبة : وهي قناة تمتد من قاع الفوهة إلى أسفل حيث تتصل بفرنالصهير في جوف الأرض . وتندفع خلالها المواد البركانية إلى الفوهة. وتعرف أحيانابعنق البركان.


وبجانب المدخنة الرئيسية ، قد يكون للبركان عدة مداخن تتصلبالفوهات الثانوية.





أنواع المواد البركانية:


يخرج من البراكين حين ثوراتها حطام صخري صلب ومواد سائلة .


1- الحطام الصخري:


ينبثق نتيجة للانفجارات البركانية حطام صخري صلب مختلف الأنواعوالأحجام عادة في الفترة الأولى من الثوران البركاني . ويشتق الحطام الصخري منالقشرة المتصلبة التي تنتزع من جدران العنق نتيجة لدفع اللافا والمواد الغازيةالمنطلقة من الصهير بقوة وعنف ويتركب الحطام الصخري من مواد تختلف في أحجامها منهاالكتل الصخرية ، والقذائف والجمرات ، والرمل والغبار البركاني .


2- الغازات:


تخرج من البراكين أثناء نشاطها غازات بخار الماء ، وهو ينبثق بكمياتعظيمة مكونا لسحب هائلة يختلط معه فيها الغبار والغازات الأخرى. وتتكاثف هذهالأبخرة مسببة لأمطار غزيرة تتساقط في محيط البركان. ويصاحب الانفجارات وسقوطالأمطار حدوث أضواء كهربائية تنشأ من احتكاك حبيبات الرماد البركاني ببعضها ونتيجةللاضطرابات الجوية، وعدا الأبخرة المائية الشديدة الحرارة ، ينفث البركان غازاتمتعددة أهمها الهيدروجين والكلورين والكبريت والنتروجين والكربون والأوكسجين.




3- اللافا:


هي كتل سائلة تلفظها البراكين ، وتبلغ درجة حرارتها بين 1000 م و 1200م . وتنبثق اللافا من فوهة البركان ، كما تطفح من خلال الشقوق والكسورفي جوانب المخروط البركاني، تلك الكسور التي تنشئها الانفجارات وضغط كتل الصهير ،وتتوقف طبيعة اللافا ومظهرها على التركيب الكيماوي لكتل الصهير الذي تنبعث منه وهي نوعان:




أ‌- لافا خفيفة فاتحة اللون:


وهذه تتميز بعظم لزوجتها ، ومن ثم فإنهابطيئة التدفق ومثلها اللافا التي انبثقت من بركان بيلي ( في جزر المرتنيك في البحرالكاريبي ) عام 1902 فقد كانت كثيفة لزجة لدرجة أنها لم تقو على التحرك ، وأخذتتتراكم وترتفع مكونة لبرج فوق الفوهة بلغ ارتفاعه نحو 300 م ، ثم ما لبث بعد ذلك أنتكسر وتحطم نتيجة للانفجارات التي أحدثها خروج الغازات .




ب- لافا ثقيلة داكنةاللون:


وهي لافا بازلتية ، وتتميز بأنها سائلة ومتحركة لدرجة كبيرة، وتنساب فيشكل مجاري على منحدرات البركان، وحين تنبثق هذه اللافا من خلال كسور عظيمة الامتدادفإنها تنتشر فوق مساحات هائلة مكونة لهضاب فسيحة ، ومثلها هضبة الحبشة وهضبة الدكنبالهند وهضبة كولومبيا بأمريكا الشمالية.


أشكال البراكين:




1-براكين الحطام الصخري:


يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها . فإذا كانالمخروط يتركب كلية من الحطام الصخري ، فإننا نجده مرتفعا شديد الانحدار بالنسبةللمساحة التي تشغلها قاعدته . وهنا نجد درجة الانحدار تبلغ 30 درجة وقد تصل أحياناإلى 40 درجة مئوية وتنشأ هذه الأشكال عادة نتيجة لانفجارات بركانية . وتتمثل في جزرإندونيسيا.




2- البراكين الهضبية:


وتنشأ نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهةرئيسية ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها . وتبدو قممها أشبه بهضاب محدبة تحدبا هينا ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبيةوقد نشأت هذه المخاريط من تدفق مصهورات اللافا الشديدة الحرارة والعظيمة السيولةوالتي انتشرت فوق مساحات واسعة وتتمثل هذه البراكين الهضبية أحسن تمثيل في براكينجزر هاواي كبركان مونالوا الذي يبلغ ارتفاعه 4100 م وهو يبدو أشبه بقبة فسيحة تنحدرانحداراً سهلاً هينا.





كيفية الوقاية منها


دعت المديرية العامةللدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التوجه إلى الأماكنالمحتمله لأي انبعاث بركاني .
وأهابت بهم إتباع الإرشادات حيث أن أهم ما تختص به البراكين عندانبعاثها أو حدوث الثوران البركاني يتلخص في ثلاثة عناصررئيسة:
أولا : الشعور بها عنطريق الاهتزازات الأرضية الناتجة عن محاولة الصهر البركاني النفوث الى خارج سطحالارض.
ثانيا : سماعها عن طريقالانبعاث البركانية صوت مدوي مصاحب في بعض الحالات باهتزازات نتيجة تحرر الصهيرالجوفي من الضغط وكذلك تحرر الغازات الذائبة .
ثالثا : رائحتها عن طريق استنشاق او شم رائحة نفاذه هيعبارة عن مركبات عنصرالكبريت الذي يصاحب الانبعاثات البركانية .
ودعا الدفاع المدني المواطنوالمقيم عندما يستشعر أحد أو كل هذه العناصر فعليه أن يتيقن أن هذا إنذار فوريباحتمال حدوث إنفجار بركاني وعليه اتباع التعليمات التالية :
أولا : غادر منزلك فورا أومكان عملك ايا كانت طبيعته عندما تشعر بالاهتزاز او تساقط الأثاث فهذه مقدمة لثورانالبركان .
ثانيا : لاتحمل أياًمن اغراضك أو مقتنياتك الشخصية أو العائلية لان الوقت لا يتسع إطلاقا لذلك وابتعدحتى عن حواف المباني والاعمدة والجسور .
ثالثا :انظر الى الفضاء في مستوى نضرك أو اعلى قليلاً لكي تلاحظسحابة الدخان او الرماد والغبار المنبعث من موقع البركان ولا تتجه إليهاإطلاقا.
رابعا :سارع فيالابتعاد عن المكان إذا كنت قريبا من مصدر البركان او كنت في الاتجاه الذي يمتدإليه الرماد والغبار البركاني بفعل الرياح واستخدم وسائل النقل لأن عامل الوقتمهم.
خامسا : احم جهازكالتنفسي من الغبار البركاني لانه دقيق ويعلق في الهواء ويمكن ان يصل الى أماكنابعد باستخدام اي وسيلة او قناع واقي من القماش.
سادسا :اتبع تعليمات الدفاع المدني عند سماع نغماتالإنذار أو مبكرات التوجيه الصوتي التي تطلب منك الاخلاء واتجه الى مواقع الايواءولا تترد أو تتأخر لحماية نفسك وأسرتك .
سابعا :إن منزلك ومتجرك ومقتنايتك هي في مأمن فلا تقلق وستعود اليهافور إستقرار الوضع لذا لا تبدد الوقت في تلك اللحظات .
ثامنا : اتصل على الدفاع المدني على هاتف 998 عندمشاهدة أي خطر .


وبين الدفاعالمدني أن هذه التعليمات مهمة ومبسطة في ذات الوقت وهي تعليمات احترازيه فقط الهدفمنها حمايتك وحماية اسرتك ومجتمعنا فلا تقلق .

ارشادات الوقاية من أخطارالزلازل
أصدر الدفاع المدنيالإرشادات التالية للوقاية من اخطار الزلازل :
أولا أثناء وقوع الخطر :
أ ـ في المنزل أو في أماكن العمل أو المدارس :
1- تصرفك بهدوء بدون خوف أوهلع دليل وعيك .
2- خروجك أنتوأفراد أسرتك إلى الأماكن المكشوفة يضمن لك السلامة .
3- ابتعادك عن النوافذ الزجاجية والمرايا يحميك من خطرتطايرها عليك .
4- استنادك علىأحد الأعمدة أو جلوسك تحت أي طاولة قوية أو أسفل الزاويا الداخلية للمبنى يحميك منخطر الهزة .
5- تجنبك استعمالالمصاعد خشية انقطاع الكهرباء آمان لك .
6- إغلاقك لمصدر الغاز الرئيس والتيار الكهربائي يضمن عدم تسربه أواشتعاله .
ب - في السيارة :
1- إيقافك السيارة في مكانآمن بعيداً عن المباني والأعمدة يجنبك الخطر .
2- تجنبك المرور على الجسور والكباري وأسفل الأنفاقيضمن لك السلامة .
3- استماعكلتعليمات الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام يساهم في تجاوز الخطر .
4- يمكنك إبلاغ الدفاع المدنيعلى هاتف ( 998 ) عن مشاهدة أي خطر .
ثانياً بعد انتهاء الخطر :
1- تأكد من سلامة المنشأه قبل الدخول أليها يضمن لك السلامة .
2- تأكد من سلامة تمديداتالكهرباء والغاز قبل الدخول للمنشأة وعدم تشغيلها يضمن لك السلامة .
3- عند مشاهدة آثار تصدعاتراجع أقرب مكتب هندسي للكشف عليها والتأكد من سلامتها .
avatar
المديرة
Admin

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 21

http://i-hate-benbouzid.purforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى