التغذية nouriture

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التغذية nouriture

مُساهمة  katy في الجمعة مايو 27, 2011 6:48 pm

المجموعات الغذائية الكبرى
المجموعة الاولى

وهي مجموعة اللحوم والاسماك والبيض والحليب ومشتقاته وتعتبر هذه المجموعة غنية جدا بالبروتين الكامل والذي يحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية اللازمة للنمو والكالسيوم والفوسفور الضروريين لنمو العظام والاسنان كما ان للبيض واللحوم الاعضاء الداخلية خاصة الكبد غنية بمادة الحديد وفيتامين ا + ب

المجموعة الثانية

البقول الجافة و الحبوب الزيتية و تعتبر هذه المجموعة غنية بشكل عام بالفيتامينات ب 1 والمعروف بسم الشيماين وفيتامين البريبو ب 2 وكذلك فيتامين الناسين والحديد وفي نفس الوقت تعتبر هذه المجموعة مصدر غني بالبروتين والمواد الكربوهيدرات مع مراعاة ان البروتين المتوفر في كل نوع على حدا من الحبوب وهو النوع الناقص أي ينقصه تركيز حامض اميني اساسي او اكثر
وبالتالي التنويع في تناول الحبوب او تناولها مع مجموعة الحليب يجعلها متكاملة بروتينيا وان افضل انواع الحبوب هي التي لم تتعرض لأي عملية ازالة القشور والتي تحتوي على الفيتامينات والمواد المعدنية مثل الحديد اضافة للألياف
المجموعة الثالثة

الخضر والفواكه تعتبر الخضر مصدرا غنيا لكل من المواد المعدنية والفيتامينات اضافة لاحتواءها على الالياف التي تساعد على الشبع وتحافظ على الصحة العامة من خلال دورها في الوقاية من ترسب الدهون والكولسترول على جدران الشرايين وكذلك الوقاية من الامساك و الاورام الخبيثة في القولون ويستحسن تناول الخضر طازجة وغير مطبوخة لمنع زوال الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين ب و ج ونفس المواد التي توفرها الخضر توفرها الفواكه اضافة الى كونها مصدرا للكربوهيدرات البسيطة مثل الجلوكوز الفركتون سكر الفواكه

المجموعة الرابعة

و هي الزيوت و الدسم و نستخرجهما من مصدرين :- مصدر حيواني: الزبدة - السمن – الشحم
- مصـــدر نبـاتـي: الزيوت المستخرجة من البذور مثل (زيت السمسم - زيت الزيتون - زيت الذرة)
مصدر للطاقة عالي الكثافة و الأحماض الدهنية التي تشكل الحدود الخارجية لكل خلية في الجسم, إذ ينتج غرام واحد من الدسم نحو 9كيلو حريرة، في حين ينتج غرام من البروتين نحو 4 كيلو حريرة وغرام واحد من الكربوهيدرات نحو 3.7كيلو حريرة كما انها توفر الزيوت النباتية والمواد الدسمة نحو ثلث احتياجات الإنسان اليومية من الطاقة.

المجموعة الخامسة

وهي الخبز,العجائن,الارز,النشويات,السكريات,و الفواكه الجافة وهي التي تمد الأحياء بالمصدر الرئيسي للطاقة . غنية بالبروتينات النباتية و المعادن و الالياف كما انها توفر الحرارة للجسم.







التغذية :
علم يتعلق بالطعام وكيف يستخدمه الجسم. ويحتاجه الناس مثلهم في ذلك مثل كل الكائنات الحية إلى طعام ليعيشوا فهي جميع ما يتناوله الانسان من سوائل و يمثلها الماء و المشروبات الاخرى و كذلك المواد الصلبة من طعام و خلافه.
فالطعام والشراب يمدان الإنسان بالطاقة لكل عمل يؤديه سواء أكان ذلك قراءة لكتاب، أم عَدْوًا في سباق. كذلك فإن الطعام يزود الإنسان بالمواد التي يحتاج إليها جسمه من أجل بناء جسمه وإصلاح أنسجته، ولكي ينظم عمل أعضائه وأجهزته.
ويؤثرما نأكله من غذاء على صحتنا مباشرة. فالوجبة الصحية تساعد على منع الإصابة ببعض الأمراض كما أنها تساعد على الشفاء من أمراض أخرى. وأية وجبة غير صحية أو غير مناسبة تزيد من مخاطر أمراض مختلفة قد تصيب الإنسان. وتناول الوجبات المتناسقة المتوازنة أفضل طريقة لضمان تلقّي الجسم كافة الأطعمة التي يحتاج إليها. ويوصي خبراء التغذية وأخصائيُّوها بأن الوجبة اليومية يجب أن تشتمل على عدد معين من الأطعمة.
وينسق العاملون في مجال التغذية خدمات الطعام المدرسي، كما يخصصون وجبات المرضى بالمستشفيات، ويقدمون استشارات في التغذية للأفراد، ويديرون أنظمة غذاء عالمية كما يفحصون العلاقة بين الوجبات والصحة، ويبحثون عن طرق لتحسين تعبئة الأطعمة وتوزيعها وكذلك يبتكرون أغذية جديدة.

الغذاء المتوازن و اهميته :
هو التغذية السليمة و الدعامة الرئيسية للصحة, يحتوي على الاحتياجات اليومية لجسم الانسان في مراحل عمره المختلفة كما يعرف على انه الغذاء الذي يوفر للجسم جميع المواد الاساسية اللازمة للصحة العامة و القيام بالنشاط اليومي بكفاءة و فعالية.
ـ للغذاء المتوازن أهمية كبيرة تتمثل فيما يلي:
1) النمو السليم للفرد حسب المعدلات الطبيعية (الوزن /الطول).
2) ارتفاع درجة النشاط و الحيوية لدى الفرد.
3) استقامة الجسر واعتداله و خلوه من العاهات.
4) القدرة على التركيز و التفكير و سلامة الذاكرة.
5) انتظام وظائف الجهاز الهضمي و سلامته طوال حياة الفرد .
6) اكتساب المناعة الطبيعية و السلامة من الأمراض المختلفة.
7) الاستغناء عن الأدوية و بالتالي توفير مبالغ مالية معتبرة لصرفها في مجالات أخرى.
Cool يرفع معدل الاستيعاب عند الطالب أثناء المذاكرة .
9) الالتزام بنظام غذائي متوازن قد يبعد شبح الإصابة بأمراض السرطان.

الهرم الغذائي
- 1-قمة الهرم: (الدهون والزيوت والحلويات) وهي تمثل الجزء العلوي الصغير من الهرم الدهون والزيوت والحلويات، تتضمن هذه المجموعة الزيوت والزبد والكريمة والسمن النباتي والسكريات والحلويات، كما تشتمل على بعض أنواع التوابل الغنية بالدهون، وينصح خبراء التغذية بتناول أغذية تلك المجموعة باعتدال وبكميات قليلة، لسعراتها الحراري العالية، وقلة فوائدها الغذائية.
2-المجموعة الثانية: (الألبان) وتحتوي على الأغذية المكونة من الحليب واللبن والجبن، وهي مصدر غني بالكالسيوم.
3-المجموعة الثالثة: (البروتين) وتحتوي على اللحوم والطيور والسمك والبقوليات المجففة والبيض.
والمجموعتين السابقتين في معظمهما من مصادر حيوانية، وهي مصدر مهم للبروتين والكالسيوم والحديد والزنك.
4-المجموعة الرابعة: الخضروات: تحتوي هذه المجموعة على الأطعمة النباتية، ويحتاج معظم الناس إلى تناول المزيد من هذه المجموعة لإمداد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن والألياف.
5-قاعدة الهرم: الخبز والحبوب والأرز والمكرونة: وهي الأطعمة الموجودة في قاعدة الهرم الغذائي، وتتكون معظمها من الحبوب، وتزودنا هذه المجموعة بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

.
سوء التغذية
سوء التغذية حالة غير صحية تنجم عن عدم تناول ما يكفي من المغذيات أو ضعف امتصاصها أو عدم الاستفادة منها داخل الجسم. وأعراض هذه الحالة مغص وإسهال وضعف ونقص للوزن. وهناك نوعان من سوء التغذية، سوء التغذية الأولي، وينتج عن عدم الحصول على الكميّات الكافية من الطعام أو عدم الحصول على النوعيّات المطلوبة منه، وسوء التغذية الثانويّ وينشأ بسبب وجود مرض ما بالجسم لا يُمكِّنه من الاستفادة من المغذيات الموجودة في الطعام.
و من الامراض التي تنجم عن سوء التغذية
*مرض القلب يأتي في معظم الحالات بسبب ضيق في الشريان التاجي
*السرطان
* فقر الدم او الامينيا وقد تبين ان نسبته 45 من الاطفال دون 5 سنين
* قصر القامة
* الهزال وهو منتشر كثيرا بين الاطفال
* كواشيوركر أي نقص البروتينات ومن مظاهره تغير لون وهيئة الشعر والجلد
* شذوذ نمو العظام والام في المفاصل بسبب نقص الفيتامينات وفي بعض الحالات الاخرى سوء التغذية يتمثل في التغذية المفرطة مما ينتج عنه
* البدانة
* مرض السكري
* انخفاض او ارتفاع ضغط الدم مع عدم توازن و ثبات كمية الكولسترول بالدم
الحساسية , تضخم الغدة الدرقية , الكساح* الإسقربوط ,


وظائف الغذاء
للغذاء ثلاث وظائف رئيسية نلخصها فيما يلي
1) انتاج الحرارة التي لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها ما دامت تدب فيه الحياة, فحرارة الجسم التي يظل محتفظا بها عند درجة ثابتة لا تتغير مهما تغيرت حرارة الجو, هذه الحرارة يستمدها الجسم من الطعام الذي يتناوله الانسان...و بالرغم من ان انواع الاغذية كلها تعطي حرارة, الا ان هذه الحرارة المتولدة تختلف باختلاف مصدرها الغذائي ...و تعد المواد الدهنية من اهم مصادر توليد الحرارة للجسم و لذا نرى شعوب الاسكيمو الذين يعيشون في جو شديد البرودة, يتناولون قدرا كبيرا من الدهون في غذائهم.
-كما يمكن للمواد الكربوهيدراتية ان تمد الجسم بحاجته من الحرارة و لكن بصورة اقل مما تمده بها المواد الدهنية.
2) يمدنا الغذاء بالطاقة و القوة التي نحتاجها في اعمالنا المختلفة .و تعتبر المواد السكرية و النشوية من اهم المصادر لذلك...فاذا ما تناول الانسان قدرا زائدا من هذه المواد, فان الجسم يختزنه في الكبد لاستخدامه وقت الحاجة ...كما يمكن اختزانه ايضا بصورة قليلة في الفضلات ...و في حالة الاصابة بمرض السكر, فان الكبد لا يستطيع ان يختزن شيئا من هذه المواد, و لكنها تخرج من الجسم على هيئة سكر في البول.
3) يقوم الغذاء بتقدير الطاقة اللازمة للجسم في عمليات البناء و النمو و ترميم الانسجة التالفة... و ذلك لان الجسم في حاجة مستمرة لهذا الاصلاح, شانه في تلك الالة التي تتآكل اجزاؤها مع استمرار تشغيلها ... و تعتبر كرات الدم الحمراء خير مثال على ذلك.












الماء
هو الوسط الذي تذوب فيه جميع المواد الغذائية و بواسطته تنقل من بعض اجزاء الجسم الى الاجزاء الاخرى .
لا يعتبر الماء من المجموعات الغذائية لكنه حاجة اساسية لاستمرار الحياة حيث يشكل 60 – 80 من جسم الانسان, و يدخل في تركيب كل خلية من خلاياه, كما يعتبر مصدرا من اهم مصادر العناصر النادرة للجسم كاليود و الفلور.
يحتاج الانسان البالغ الى شرب حوالي 2 لتر من الماء يوميا , و تختلف هذه الكمية بحسب طبيعة الجسم و فضول السنة و نوع النشاط الذي يمارسه الانسان , للاستفادة المثلى منه في الجسم, و مساعدته على القيام بوظائفه المختلفة , حيث يعتبر الماء الوسيط في جميع العمليات الحيوية التي تتم داخل الجسم , و يساعد في الحفاظ على رطوبة الاغشية المخاطية و الجاد , و تنظيم حرارة الجسم,و نقل الغذاء الى الخلايا , و التخلص من الفضلات.

[img][/img]
avatar
katy

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التغذية nouriture

مُساهمة  المديرة في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:37 pm

thx
avatar
المديرة
Admin

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 21

http://i-hate-benbouzid.purforum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التغذية nouriture

مُساهمة  sousou dk في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:03 pm

thx
avatar
sousou dk

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 21
الموقع : مدرسة الاحلام

http://school-of-dreams.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى